English
عن الصواري عن الصواري

من نحن:

يعتبر مسرح الصواري ثالث فرقة مسرحية تأسست عام 1991م وهي مؤسسة غير ربحية مسجلة في وزارة الاعلام ضمن منظومة المسارح الأهلية مع مؤسسات المجتمع المدني.

 

صنع القرار:

يعتمد مسرح الصواري في صنع القرار على جمعيته العمومية (السلطة التشريعية) والتي من خلالها تدار عملية انتخابية كل عامين، ينتخب فيها مجلس إدارة (السلطة التنفيذية)، وهو الجهة المسئولة عن إدارة المسرح وفق أهداف واستراتيجية الفرقة.

 

نهج الفرقة:

تعني فرقة مسرح الصواري بتقديم العروض المسرحية الحديثة والاهتمام بالبحث المسرحي، وتعضد الفرقة تجاربها بالوسائل  الامكانيات المتاحة والاتصال بالأفكار المسرحية المتقدمة، وتعني بتقديم التجارب المتميزة في مجال المسرح و الثقافة المسرحية.

 

أهداف الفرقة:

  • تطوير الحركة المسرحية في البحرين بحيث تواكب التجارب المتقدمة في مجال المسرح .
  • تقديم التجارب الشبابية الجديدة في مجال المسرح وتشجيعها على تقبل الافكار المسرحية المتقدمة .
  • الاهتمام بخلق ذوق مسرحي جديد يبتعد عن المطالب الاستهلاكية الســطــحية وينفد الى اشباع الجوانب الثقافية والروحية لدى الجمهور .

 

اسم وشعار الفرقة:

الإسم: يعتبر إسم الفرقة (الصواري) من الأسماء التي ترمز إلى دلالتها المحلية والتطلعية في آن واحد، فكلمة (الصواري) جمع لمفردة (صارية) وهي قمة السفينة حيث تشد إليها الأشرعة، والصواري دائمة الارتباط بأهل البحرين خاصة حيث الغوص وتاريخ البحر، فعندما كان الناس في انتظار البحارة أثناء انتهاء فترة الغوص كان اول ما تراه العين هي الصارية، حيث يستبشر الجميع بقدوم أهلهم.

كما أن تعليق الشراع من عدمه تعطي دلالة على فقد احد البحارة، فعندما يكون الشراع مفروداً للريح يعني أن أصحاب هذه السفينة والبحارة قد نجحوا في مهمتهم. أما رفع الشراع وطيه فيعني هذا أن أحد البحارة قد فقد أو أن مصاباً قد حل بالرحلة.

أما من ناحية أخرى فالصارية تستخدم كبرج مراقبة أثناء الرحلة، وتعني أيضا الصارية علو المكانة والشأن.

ولهذا فإن اختيار الفرقة لإسم (الصواري) له معان عدة وهو مايشير إلى التطلع والتطوير، منطلقين من مفرداتنا الحياتية في البحرين ومتطلعين برحلتنا إلى رحاب المسرح في العالم.

الشعار: أما الشعار الذي صممه الفنان التشكيلي أنس الشيخ فهو يعبر أيضا عن كل ما يربط الاسم بنهج الفرقة وعملها.

        فهو يمثل الحداثة من جانب واستلهام فكرة الصارية من جانب آخر كما هو واضح، حيث يشتمل الشعار على الرموز التالية:

  • راقصة بالية.
  • كلمة (الصواري) باللغة العربية
  • شكل مجرد لسفينة بصاريتها مع الشمس.