English
مسرح الصواري يستعد لتقديم مسرحية (رجل وإمرأة) للمخرج إبراهيم خلفان
الأثنين , 09 مارس 2015

منامة في 3 سبتمبر / بنا / ضمن برنامجه المسرحي الموسمي, يستعد مسرح الصواري لتقديم مسرحية “رجل وأمرأة”, تأليف الكاتب العراقي علي الزبيدي, ومن إعداد وإخراج المخرج إبراهيم خلفان وذلك في النصف من شهر سبتمبر الجاري على مسرح الصالة الثقافية.

المسرحية من تمثيل الفنان والمخرج القدير عبدالله السعداوي, والفنان عمر السعيدي, والممثلة نجمة بوعلاي, ومن تصميم السينوغرافيا محمود الصفار وإدارة الإنتاج عبدالله الخاتم.

وقال المخرج إبراهيم خلفان لوكالة انباء البحرين “بنا” ان المسرحية تنتمي لمسرح “العبث”, وسبق وأن قام بتقديم هذا النوع من الأعمال المسرحية وكانت باللغة الفصحى, أما الجديد فهو إعداد النص باللغة العامية ولكن بشكل مبسط بعيدا عن العبثية المركبة لتكون أقرب إلى المتلقي لاحتوائها على عدة قضايا واقعية تلامس المواطن المحلي والعالمي كقضايا الأطفال والإنجاب والتفكك الأسري, وغيرها من القضايا ولكن بشكل غير مباشر وغير مكثف.

ويضيف خلفان “بخصوص الطاقم التمثيلي المشارك في العمل وتعاونه الأول مع الفنان عمر السعيدي ونجمة بوعلاي, فانهما من الكوادر الشبابية الجيدة ويمتلكان موهبة رائعة, وعلى الرغم من صعوبة أسلوبي في العمل الإخراجي من خلال ترك خلق الشخصية للممثل إلا أنهما سريعي البديهة والتجاوب, أما بخصوص المخرج والفنان المشارك في العمل عبدالله السعداوي فهو فنان منظر ومخرج قديم ومشاركته تضيف نوعا من الخبرة للعمل والمشاركين وذلك من خلال حرفية التمثيل أو الملاحظات التي يقدمها للممثلين”.

وذكر الفنان والمخرج القدير عبدالله السعداوي أنه يقوم في المسرحية بشخصية الطبيب وهي الحالة التي قام الزوجان بإختلاقها بسبب الحالة النفسية السيئة التي يعيشانها, وهي شخصية وهمية غير موجودة, وتتشكل حالة الطبيب بين المحب والسيء والمضطرب بحسب حالة الزوجين اللذين يعانيان من بعضهما لعدم وجود طفل.

ويقول الفنان الشاب عمر السعيدي حول مشاركته في العمل أنه يقوم بعدة شخصيات ومن بينها شخصية الزوج الذي يعيش حالة من الاضطراب بينه وبين زوجته.

وبخصوص مشاركته مع المخرج إبراهيم خلفان للمرة الأولى قال الفنان السعيدي انه فخور جدا لهذه المشاركة, فالتعاون مع مخرج كبير كإبراهيم خلفان يضيف الكثير لرصيده الفني.

من جانبها قالت الممثلة الشابة نجمة بوعلاي حول دورها في العمل أنها تقوم بأداء دور الزوجة التي تعيش حالة من الإكتئاب بسبب زواجها من شخص لا يملك القدرة على الإنجاب، والسبب الآخر هو العيش في غرفة لا يوجد لها منفذ للخروج فيستعين الأثنان للطبيب اللاموجود لحل مشكلتهما.

وبخصوص مشاركتها الأولى مع المخرج إبراهيم خلفان اوضحت بوعلاي بأنها سعيدة جدا لهذه المشاركة, فهو مخرج دقيق جدا يسمح للممثل ان يتعامل مع مخيلته لخلق الشخصية المناسبة للنص والقريبة من الحالة المطلوبة للعمل.